حل درس توحيد البلاد كتاب الطالب + النشاط صـ

حل درس توحيد البلاد كتاب الطالب + النشاط صـ 35 

أولاً : حل كتاب الطالب 

أ - أنشطة الدرس 

نشاط 1 : أبرز - من وجهة نظري - الفوائد المكتسبة من عملية توحيد البلاد التي قام بها الملك عبد العزيز .
جـ : ساعد ذلك على إعادة بناء الدولة من جديد ووحدة أراضيها وترابط مجتمعها مع بعضه البعض . 
نشاط 2:  أبحث في مصادر التعلم عن المكاسب التي عادت على الدولة السعودية من ضم كل من :
أ - الأحساء :
 جـ : 

  1.  القضاء على الحكم العثماني الذي كان يهدد الحكم السعودي . 
  2. المكاسب الإقتصادية حيث الأحساء غنية بمياهها ومزارعها ، الى جانب وقوعها على ساحل الخليج العربي وأهميته التجارية . 
  3. توسعة مناطق الحكم السعودي وزيادة قوتها بظم الأحساء اليها  
ب- الحجاز : 
جـ :
  1. فتح الطريق للسعوديين لأداء الحج بأمان وإطمئنان . 
  2. رفع مكانة الدولة السعودية بإشرافها على الحرمين الشريفين .
  3. توفير الأمان لطرق الحجاج . 
  4. توسعة الحكم السعودي وزيادة ثقله إسلاميا وعالميا بضم الأماكن المقدسة . 
نشاط 3: أحدد على الخارطة التالية مراحل توحيد المملكة العربية السعودية بوضع التاريخ الهجري :
جـ : 
 1- الرياض 1319 ، 2- الروضة 1324 ، 3- ضم القصيم 1322 ، 4- ضم الأحساء 1331 ، 5- معركة تربة 1337 ، 6- ضم عسير 1341 ، 7- ضم حائل  1340 ، 8 - ضم الطائف ودخول مكة 1343 ،9 -  ضم الحجاز 1344 ، 10- معركة حجلا 1338 .

ب - التقويم 

س1 : أعلِّل ما يلي:
أ- ضم الملك عبدالعزيز جنوبي نجد بعد دخوله الرياض.
جـ : لحماية ظهره وبعدها عن قاعدة ابن رشيد حائل ، وكثرة المؤيدين له فيها . 
ب-ازدياد موقف الملك عبدالعزيز قوة بعد معركة روضة مهنا. 
جـ : لأن خصمه عبد العزيز بن رشيد فيها قد  قتل .
ج-إرسال حملة إلى عسير عام١٣٤١هـ.
جـ : لإعادة ضمها إلى الدولة السعودية بعدما إسترد إمارتها حسن بن عائض . 
 س2 : أوجد الروابط بين الأحداث التالية :
أ-  توحيد نجد و ضم الأحساء .
جـ : أدى توحيد نجد إلى سهولة ضم الأحساء . 
ب- منع أتباع الملك عبد العزيز من الحج و ضم الملك عبدالعزيز للحجاز . 
جـ : أدى منع السعوديين من الحج الى عزم الملك عبد العزيز على ضم الحجاز . 
س3 : أتتبع مراحل تطور تسمية بلادي المملكة العربية السعودية من خلال ألقاب الملك عبد العزيز.
جـ : تطور إسم بلادي تبعا لمراحل ضم اأجزائها فقد كان يسمى الملك عبد العزيز سلطان نجد ، ثم سلطان نجد وملحقاتها ، ثم ملك الحجاز وسلطان نجد وملحقاتها ، ثم ملك الحجاز ونجد وملحقاتها ، ثم ملك المملكة العربية السعودية . 
س4 : أرسم جدولاً أو خارطة مفهوم تبين مراحل توحيد وطني (المملكة العربية السعودية ).
جــ : 
   ضم الرياض 1319هـ ╣◄ ضم القصيم 1322هـ╣◄ ضم حائل 1340هـ ( بضمها تم ضم نجد كاملة) ╣◄ضم الاحساء 1331هـ ╣◄ ضم عسير 1341هـ ╣◄  ضم الحجاز 1344 ضم جازان1351هـ .
س5 : أعبر في حدود ثلاثة أسطر عن مشاعر فخري بتوحيد وطني .
جــ:  أشعر بفخر كبير تجاه وطني الكبير الموحد على كلمة واحدة وخلف قيادة واحدة وحكيمة تقوده الى المستقبل المشرق وتخدم الإسلام والأمة الإسلامية وحجاج بيت الله الحرام ، كما اشعر بفخر وحب لوطني بجباله وسهوله وهضابه ووديانه وأفخر بالجيل المتعلم الناجح الذي يبني ويقدم الخير لهذا الوطن .

ثانياً : حل كتاب النشاط صـ 35 

نشاط 1 : استعرض أوضاع البلاد سياسيا قبل توحيدها على يد الملك عبد العزيز ، ثم أدون ذلك . 
 جـ : كانت البلاد مفككة سياسيا فآل الرشيد يحكمون نجدا ، والعثمانيون يحكمون الأحساء ، والأشراف يسيطرون على الحجاز ، الى جانب قوى قبلية في البادية والمناطق الأخرى كعسير وجازان ونجران . 
نشاط 2 : بعد العودة إلى مركز مصادر التعلم : أسجل أسماء أربعة كتب تناولت أحداث توحيد (وطني) المملكة العربية السعودية .
جـ : 
 1- الوجيز في سيرة الملك عبد العزيز  ، وشبه الجزيرة العربية في عهد الملك عبد العزيز - خير الدين الزركلي .
 2- معجزة فوق الرمال - أحمد عسة .  3-  تاريخ الدولة السعودية - أمين سعيد   4- تاريخ نجد الحديث - امين الريحاني . 
نشاط 3 : ألخص موضوع ضم الحجاز إلى الدولة السعودية في عهد الملك عبد العزيز .
جـ : توترت العلاقة بين الملك عبد العزيز وبين الشريف الحسين بن علي ملك الحجاز لأن أمير الخرمة الشريف خالد بن لؤي كان على خلاف مع الشريف الحسين، مما دفع أمير الخرمة للاستنجاد بالملك عبد العزيز فأنجده بسرية من الإخوان ، وكان من نتائج هذا الأمر منع السعوديين من الحج  واستمر المنع لمدة خمـــس سنــوات، عنـــدها عقــد مؤتمر في الرياض برئـاســة الإمام عبــد الرحمن– والد الملك عبد العزيز – تقرر فيه تخليص الحجاز من حكم الأشراف.
بعد انتهاء مؤتمر الرياض،خرجت قوات الملك عبد العزيز من تربة إلى الطائف بقيادة خالد بن لؤي وسلطان بن بجاد، وتمكنت من ضمه بسهولة، حيث هربت قوات الأشراف إلى مكة.
 وتبعتهم قوات الملك عبد العزيز فهرب الشريف الى العقبة وغادر أبنه الى جدة . أدى الملك عبد العزيز مناسك العمرة ، واتجه بجيشه الى جدة حيث طلب منه الشريف وقف الحرب والاتفاق على ان يتنازل الشريف علي ابن الحسين عن الحكم ويغادر البلاد. يضمن الملك عبد العزيز سلامة السكان. وبذلك تم ضم الحجاز إلى الدولة السعودية.
نشاط 4 : أرسم خارطة لوطني المملكة العربية السعودية مبيناً عليها : الحدود العاصمة ، وثلاثاً من المدن ..
جـ  : 

نشاط 5 : أبين دور أهل البلاد السعودية في العمل الذي قام به الملك عبد العزيز في سبيل توحيد البلاد .
جــ: كان لأهالي البلاد السعودية دور كبير في مساندة الإمام عبد العزيز والإلتفاف حوله في سبيل توحيد الدولة السعودية الأمر الذي دفعه للمضي في توحيدها ، كما أنهم كانوا مدركين أن الإستقرار السياسي هو أهم الشروط لتحقيق مكاسب اقتصادية ، وأن التفكك والخلاف لا ينتج عنه الا الوهن والضعف ويغري المتربصين شرا بالبلاد ويدفعهم للنيل منها . 
نشاط 6 : أرسم جدولاً زمنياً لمراحل توحيد وطني (المملكة العربية السعودية) .
جــ : 
  ضم الرياض 1319هـ ╣◄ ضم القصيم 1322هـ╣◄ ضم حائل 1340هـ ( بضمها تم ضم نجد كاملة) ╣◄ضم الاحساء 1331هـ ╣◄ ضم عسير 1341هـ ╣◄  ضم الحجاز 1344 ضم جازان1351هـ .
نشاط 7 : بعد الرجوع إلى مركز مصادر التعلم: أجمع ثلاث صور ألتقطت أثناء القيام بتوحيد البلاد (المملكة العربية السعودية) ، ثم ألصقها هنا :
جــ :




أحدث أقدم
Post ADS 1
Post ADS 1